مشروعي

 

مشروعي برنامج مسابقات تلفزيوني شبابي يشترك فيه 12 متسابق، يهدف إلى نشر مفهوم ريادة الأعمال والتوعية به في السودان ، يقوم فيه المتسابقون الشباب بعرض أفكارهم وتمنحهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم من خلال مشاريعهم المقترحة بمشاركة لجنة توجيه وتحكيم من افراد بارزين في مجتمع الاعمال السوداني، ويشجع الجمهور المتابع بالمشاركة والتصويت لمشروعهم المفضل .ويفوز فيه صاحب أفضل مشروع ريادي خلاق بجائزة مالية كبرى بالإضافة إلى رحلة سفر إلى المملكة المتحدة للقاء رواد أعمال من مختلف المجالات.

 

 

مفهوم "ريادة الأعمال" الخلاقة نشط في الاونة الاخيرة من القرن الحادي والعشرين، مستغلا انفجار ثورة المعلومات و التطور السريع في التكنولوجيا الرقمية الحديثة، وهو يختلف عن مفهوم "إدارة الأعمال" الذي يعتمد على قواعد واًصول المجتمع الصناعي القديم. ريادة الأعمال هي أن يقيم الفرد مشروعا ربحيا مستثمرا في قدراته ومواهبه الشخصية ومستهدفا القنوات غير التقليدية في تسويق المنتج، وعادة ما ترتبط مشاريع الريادة بالأعمال الإبداعية والخلاقة كالثقافة والفنون أو البحوث أو الإعلام أو مجال الأختراعات الحديثة.ووفقا لتقارير الأمم المتحدة فإن ريادة الأعمال أصبحت تلقى اهتماما عالميا كبيرا وتم استيعابها كمحرك اساسي لإقتصاد الدول النامية ووسيلة هامة لتمكين الشباب وتنمية قدراتهم.
وفي السودان توجد نماذج متفرقة لمفهوم ريادة الأعمال في المجتمع، إلا أن المفهوم في حد ذاته لا يجد اهتماما كافيا وكثيرا ما يتم الخلط بينه وبين مفهوم "الصناعات الصغيرة" او "الأسر المنتجة". وتعتبر امانة شباب الاعمال باتحاد اصحاب العمل السوداني  في طليعة الجهات المتابعة والمهتمة بتطوير مجال ريادة الأعمال في السودان بما تستطيع أن تقدمه من خبرة طويلة في برامج تطوير القدرات والمهارات الإبداعية والإدارية وبقدرتها على تشجيع الأعمال الرائدة وربطها بتجارب مماثلة لها في المملكة المتحدة وحول العالم. وتهدف الامانة على الترويج لريادة الأعمال بين الشباب عبر برنامج شراكة مع الإعلام المحلي ومع المركز الثقافي البريضاني بالسودان و الشركات ومجموعات الإستثمار السودانية. 

 

كما ينمكنكم الاطلاع على اخر اخبار المشتركيين من خلال صفحة المسابقة من هنا..

2014-10-26 10:24:00